Sohad Elkhodary
المتأمل لواقع الحال  فى الأراضى المحيطة  بميناء دمياط يرى بدون بذل أى جهد أن هذه المنطقة  أصبحت خاضعة للمصانع  الأكثر خطورة  فى العالم والتى يطلق عليها  الصناعات  السوداء .

وقد كانت شركة أجريوم التى  رفض شعب دمياط  وجودها على  أرض جزيرة رأس البر شاهدا على أن هذه  المنطقة أصبحت مطمع  لأصحاب الصناعات الملوثة  للبيئة حيث يتوفر  فيها الغاز الطبيعى _ مياه النيل العذبة _ميناء دمياط لتصدير المنتجات للخارج مضاف إليها مياه البحر  التى سيتم صرف  المخلفات السائلة فيها .

ورغم ما تسببه هذه المصانع من تلوث  فى الهواء والماء  وتؤثر بالتبعية على صحة الإنسان والحيوان  والنبات إلا  أن السادة المسئولين  ومنظمات المجتمع المدنى لا تتعامل  مع هذا الشأن  بالجدية  الكافية والواجبة  للحفاظ  على مستقبل  دمياط وشعبها .

 فأخر  هذه المصانع والتى  حصلت على ترخيص  شغل رقم (1) لسنة 2010بتاريخ 1/4/2010 من الهيئة العامة  للاستثمار والمناطق الحرة  كانت  من نصيب شركة  دى.أم .أن  وهى شركة  تركية  مصرية  لصناعات المنسوجات وصباغتها  والتى بموجبها  حصلت  الشركة  على مساحة148284.84م2 داخل المنطقة الحرة الصناعية  بقيمة  1.5 دولارللمتر  المربع  سنويا.

ورغم أن مجلس إدارة المنطقة الحرة العامة بدمياط بتاريخ 25/2/2010م والذى  كان يرأسه  محافظ دمياط سابقا قد وافق على مشروع  شركة  دى.أم .إن  لصناعة المنسوجات  مع عدم الموافقة  على نشاط الصباغة والذى يعد من  الصناعات السوداء الملوثة للبيئة .  

إلا  أن الترخيص  الممنوح للشركة من الهيئة  للاستثمار  تجاهل كل ذلك ووافق فى البند التمهيدى  من العقد على نشاط صباغة المنسوجات  مع التزام المشروع بالتصدير للخارج بنسبة 80% لخارج جمهورية مصر العربية  مع العلم  أن هذا الترخيص تم إبرامه  يوم الأثنين الموافق 1/4/2010 بين كل من :
الهيئة العامة  للاستثمار والمناطق الحرة  وقام بتمثيلها  فى التوقيع  على هذا الترخيص  السيد / رأفت محمود سرحان بصفته  رئيس الإدارة المركزية  للمنطقة الحرة بدمياط كطرف أول (مرخص) .

و شركة دى  .ان. ام للغزل والنسيج  وصباغة المنسوجات  وقام بتمثيلها فى التوقيع / السيد هاكى هاكان  كرادوت  حيث  تم تأسيس هذه الشركة   كطرف ثانى (مرخص له) وأخذت الحق بمزاولة عملها داخل المنطقة الحرة  العامة بدمياط  بالقرار رقم 2/43_2010 والصادر   بالجلسة  رقم 43 المنعقدة بتاريخ 25/2/2010 على إقامة المشروع  داخل المنطقة  الحرة المشار إليها لمزاولة  نشاط : الغزل والنسيج  والصباغة والتصدير  إلى خارج البلاد  بنسبة 80%..

كما ورد فى كلاًمن المادتين  الثانية والثالثة من الترخيص ما يؤكد تورط  الهيئة العامة  للاستثمار والمناطق الحرة  ممثلا لها  السيد /رأفت  محمود سرحان  بصفته رئيس  الإدارة  المركزية للمنطقة الحرة  بدمياط  حيث ورد بالمادة الثانية من الترخيص  إلتزام  المرخص له بإستعمال  العين المرخص  بها  فى الغرض الموافق  عليه من المرخص  والمحدد صراحة فى الموافقة الصادرة من  مجلس إدارة  المنطقة الحرة العامة.

كما ورد بالمادة الثالثة من  الترخيص  أن مدة هذا الترخيص 25عام تبدأ من يوم 11/1/2010 تاريخ الاستلام الفعلى للأرض وتنتهى يوم 10/1/2035 أو انتهاء ترخيص مزاولة النشاط  أو تاريخ قيام  المرخص له بتسليم الموقع كلياً للمرخص له.


 وهذا مخالف تماما  لتاريخ الجلسة  التى عقدت يوم الخميس 25/2/2010 لمجلس إدارة المنطقة الحرة العامة  بدمياط  برئاسة كلاًمن محافظ دمياط السابق ووزير الأسكان الحالى  الدكتور محمد فتحى البرادعى  ورئيس مجلس إدارة المنطقة  الحرة العامة بدمياط حيث اجتمعوا لتعديل بعض المواد الواردة فى عقد الترخيص  وكان ذلك فى تمام الساعة  الثانية ظهراً  بديوان عام محافظة دمياط  مما يعنى ذلك أن  الترخيص تم منحه فى فترة سابقة وليس  التاريخ المذكور  فى عقد الترخيص  بإنه كان يوم الخميس 1/4/2010.

مع العلم  بإن مثل هذه المصانع  السوداء وخاصة نشاط شق الصباغة  وهو من الأنشطة الخطيرة جدا والتى سوف يظهر أثرها فى شكل أمراض  مسرطنة وأمراض العيون والأمراض الجلدية  نتيجة لتلوث  الماء والهواء  بمخلفات هذه المصانع والتى  لايؤتى من ورائها إلا الدمار .
تحقيق:
سهاد الخضرى
1 Response
  1. غير معرف Says:

    استاذه سهاد
    واضح انك بتتكلمي عن الموضوع بشكل مغالط تماما
    مين ايللي قال لحضرتك ان المصنع ده هياوث الهواء والماء يلريت قبل ما تكتبي حاجه تتاكدي منها


إرسال تعليق