Sohad Elkhodary
 تحقيق:
سهاد الخضرى
قد تمكنا من الحصول  على  مستندات هامة  تضمن  اعتماد الحصة المخصصة  لمشروعى الميثانول  والأمونيا /يوريا من مياه نهر النيل  فرع دمياط   جاء فيه  أنه قدتم عقد اجتماع  يوم الأثنين  الموافق29مايو 2006 مع  المهندس /عبد الحميد الجيار  بقطاع الموارد  المائية بوزارة الرى  وذلك للتنسيق  بشأن استصدار  التصاريح اللازمة  لمشروعات البتروكيماويات  بمنطقة دمياط .

وفى هذا الصدد  وحتى يمكنهم  السير فى  الإجراءات طبقا  للبرنامج الزمنى  لتنفيذ تلك المشروعات  تم استصدار تصريح من قبل نائب رئيس القابضة للتخطيط  والمشروعات وعضو مجلس الإدارة المهندس أسامة كمال بكمية 600متر مكعب/الساعة  لشركة ميثانكس المصرية لإنتاج الميثانول  وكان هذا بناء  على طلب المهندس  رفقى البندارى  رئيس قطاع الرى ووزارة

كما تم استصدار تصريح  بكمية600مترمكعب/الساعة لشركة  أجريوم المصرية  لإنتاج الامونيا/يوريا على  أن يتم التنسيق  فى الكمية الإضافية والتى تبلغ  600مترمكعب /الساعة  أخرى فى فترة الصيف  فور الانتهاء من الدراسات  التى تقوم بها هيئة الموارد المائية .
كماتم  التأكيد أن السرعة من استصدار التصاريح هو الوفاء بمتطلبات  التمويل الخارجى  للمشروعين طبقا لمطالب الممولين العالمية.

 هذا بالإضافة  لمستندات أخرى  تثبت  تأشيرة  رئيس مجلس الوزراء أحمد نظيف  بموافقته  على منح التزام إنشاء وتشغيل  وصيانة وإعادة  تسليم الرصيف البحرى  المتخصص بميناء دمياط وذلك بنظام B.O.T لشركة أجريوم المصرية للمنتجات النيتروجينية  والتى تستخدم  فى أغراض الشحن والتفريغ  وتصدير المنتجات البتروكيماوية  وذلك وفقا لأحكام القانون رقم 1لسنة 1969 بشأن الموانئ التخصصية  المعدلة بقانون  رقم22 لسنة 1998 وكذلك الترخيص  للشركة  بإنشاء وتملك  وتشغيل وإدارة وصيانة  مشروع التسهيلات  الخاصة بالشحن والتفريغ  والتصدير لمنتجات  البتروكيماويات  وذلك لمدة 25عاما  يجوز تجديدها بموافقة الطرفين  وذلك  كله وفقا لترخيص المرفق  بجميع بنوده  وملاحقة  خريطته وتصدير  جميعها جزء لايتجزأ من هذا القرار.
I
هذا بالإضافة للأوراق التى تثبت خطاب موجه من شركة أجريوم  المصرية للمنتجات النيتروجينية بتوقيع من عضو مجلس الإدارة المنتدب  دون لاويرسن والذى جاء  برفقته صورة قرار رئيس مجلس  الوزراء رقم 555لسنة 2007 بالإضافة لصورة قرار  موافقة جهاز شئون البيئة على منح  ترخيص مزاولة  النشاط  بالمنطقة الحرة  الهيئة العامة للإستثمار  والمناطق الحرة وذلك بعد  الإنتهاء من إجراءات  إستلام  الأراضى الخاصة بالمشروع  مع العلم  أن هذا تم بعد توقيع العقد مع المقاول الرئيسى للمشروع  وهو شركة آودا  العالمية  بنظام تسليم مفتاح. 






 جدير بالذكر أن كل هذه الموافقات كانت بعلم وموافقة رئيس مجلس الوزراء  أحمد نظيف  وكذلك الأمين العام   لمجلس الوزراء  الدكتور  سامى سعد زغلول.
التسميات: | edit post
2 Responses
  1. غير معرف Says:

    حتى مسبش الموانى هو بصراحه بيحب ينظف كل حاجه.. لكن سؤال وتعجب فى نفس الوقت هو لسه فيه ملفات وورق أرشيفيه موجوده متحرقتش ؟.. ممكن ألغى التعجب لو كان المقال اللى بقرأه مكتوب بأصبع سهاد الخضرى ... موفقه


  2. غير معرف Says:

    ايوة لازم كل الورق ده يطلع عشان كل واحد ياخد جزاته وربنا يعينك يا سهاد ويجزيكى كل خير


إرسال تعليق