Sohad Elkhodary
  من خلال   الحوار الذى قمت بإجراءه مع المستشار/ محمد عابد عنتر وكيل أول النائب العام لمعرفة بداية كارثة أسمنت السويس وحديد عز الى تضرر منها  الالاف المواطنون بمحافظة دمياط نتيجة شرائهم اياها وادخال صفقات اسمنت مشبوهة للمحافظة  :

س/ نود أن نعلم من سيادتك كيف بدأ الموضوع  ومتى  تقدم المتضررين ببلاغاتهم؟
ج/ قام  الكثير من أهالى المحافظة  بشراء حديد عز الدخيلة وأسمنت السويس  منذ عام 2004 وحتى عام 2006  وبعد مرور العديد من السنوات  اكتشفوا الكارثة  وتحديدا  فى  عام 2009حيث فوجئ الأهالى  بحدوث  تشققات وتصدعات لمنازلهم وانهيار اجزاء من المبانى وكذلك الأسقف والسلالم .

س/ كيف كان ردهم حيال هذه الواقعة  من الناحية القانونية والفنية؟


ج/ قام بعضهم  بالإستعانة  بأساتذة متخصصون بكليات الهندسة وقد تم تشكيل لجان من جانبهم  لدراسة الأسباب التي أدت لإنهيار  كل هذه المباني  حيث تقدم حتى الآن الكثيرين فقد تجاوزت المحاضر المقدمة من قبلهم بما يزيد عن 600 محضر .

س/وهل اقتصرت البلاغات المقدمة على أماكن محددة فقط أم من جميع انحاء المحافظة وماهي المناطق التي تقع تحت اشراف دائرتكم؟
 ج/
لقد قام المتضررين  من كافة انحاء المحافظة بالإبلاغ عن الواقعة  أما المناطق التي تضررت وتقع تحت إشرافنا فهي كالآتي :
العنانية والسنانية ودمياط الجديدة وكفر البطيخ  والخياطة والزرقا وغيرها الكثير.

س/ ومتى سيتم تشكيل  لجان من جانبكم  للكشف عن مدى صحة البلاغات التى قدمت واتخاذ الاجراءات اللازمة حيال  تلك الوقائع والتى تم اثباتها من قبل من جانب المتضررين؟
ج/
 فى غضون أيام  سيتم تشكيل  لجان  لعرض الموضوع عليها واتخاذ الاجراءات  اللازمة حيال ذلك.


مع العلم  أن أول هذه المحاضر  التى تقدم بها  المتضررين  أخذت رقم 906 لسنة 2011 جارى مركز دمياط   حيث تم عرض المحضر على المحامى  العام الأول وقد أخذت  المحاضر أرقام 930،932،933،942،943 لسنة 2011 .

س/ وماهى  الأضرار التى كشفت إليكم من خلال سير التحقيقات وتقارير اللجان التى شكلت من جانبهم ؟

ج/ تبين لنا من خلال سير التحقيقات والبلاغات التى قدمت وبسؤالي للعديد من المتضررين  وبمعاينة الوحدة المحلية بالخياطة  كشف لنا أن هناك شروح بالدور الأرضي وظهور حديد التسليح وبروز الصدأ حيث كان من أول الشكاوى التى قدمت  للمحامى العام ان ما يتجاوز 40 متضرر  وكان من بينهم عمر كمال ومحمد فوزى  وآخرون.

س/ وهل هناك عقوبة معينة سيتم  توقيعها إذا ثبتت تقارير اللجان التى سيتم تشكيلها من جانبكم مع  تقارير اللجان التى قام البعض بالاستعانة بها  وذلك بعد انتهاء التحقيقات؟
ج/ حتى الآن لم نتخذ  قرار بمدى العقوبة التى سيتم توقيعها على المتهمون فى هذه القضية والذين يزداد عددهم يوما بعد الآخر وذلك سيتم تحديده بعد انتهاء التحقيقات والتقارير النهائية التى ستشكل من جانبنا ولكن  أود أن تتيقني ويتقن الجميع بأنه سيتم  تنفيذ أقصى عقوبة على المتهمين  فى هذه القضية فهي لا تنحصر فقط على اسماء المتهمين الذين ذكرت اسمائهم فى التحقيقات فهناك من وراء هذه الصفقات سواء كان أحمد عز والمسؤول عن صفقة الاسمنت المغشوشة.


 وبالإطلاع  على محاضر النيابة  كان من بين المتضررين الآتي ذكر اسمائهم:
شريف عبد السلام عبد السلام  الطرابيلى، يوسف فوزى يوسف عويضة، خالد رفعت ابراهيم بدوى، محمود مسعد محمد فيالة،أحمد  على السيد معطى، سعد إبراهيم على بدوى ، عبد الغنى على عبد الغنى، محمد أحمد أبو موسى ،طه السيد محمود أبو شحاته ، أحمد على السيد مصطفى ومن  بين الأشخاص الذين وردت اسمائهم كمتهمين فى تحقيقات النيابة محسن عبده عبد القادر ومحمود شعبان  ووحيد الحسينى ،وسام أحمد عبد القادر، عمرو  رضا الشعراوى وضيف رضا الشعراوى .

حيث أجمع المتضررين على عدم علمهم بما سيحدث حيث لم يظهر شئ إلا بعد مرور ثلاث سنوات من فترة البناء ولم يكن بينهم وبين هؤلاء المتهمين أية  مشاكل من قبل إلا هذه الواقعة فقد خسروا  خسائر مادية ومعنوية  بالغة وأنهم لم ولن يتوانوا لحظة حتى يحصلوا على حقوقهم كاملة ويتم محاسبة كل من تورط  فى هذه الكارثة التى عانى منها الكثيرين من أبناء هذه المحافظة.
قام بهذا الحوار :
سهاد الخضرى.

1 Response
  1. غير معرف Says:

    نحن من المتضررين من هذه الصفقة حيث قمنا ببناء دورين من هذا السمنت الفاسد واضعين فيها مبلغ كبير من المال هو ما يمكن ان يقال عنة تحويشة العمر و ها نحن الان مطالبين بعد ان نخرج من بيتنا او ان نعيد بناءة ولا نملك المال الازم لذلك فماذا نفعل ولمن نشتكي و هل سناخذ حقنا ارجو ممن يعرف حلا ان يتصل بي علي البريد الالكترونى AFAFMAGED@WINDOWSLIVE.COM


إرسال تعليق