Sohad Elkhodary

كارثة وراء الأخرى تظهر لنا يوم بعد الآخر حيث تنكشف الحقائق وتسقط الأقنعة وتكتب الأقلام ما فعله النظام الفاسد فى حق أبناء شعبه طمعاً فى المال والجاه الذى لم يؤتى إلا بثماره المخربة من أمراض مسلطنة وتشوه للأجنة والعديد من الأمراض التى أحتلت به مصر مرتبة متقدمة فى الشرق الأوسط وخاصة محافظة دمياط فلا أعلم كيف يقوم هؤلاء أزلام النظام السابق بفعل كل هذا ويصل أحدهم لمنصب وزير الإسكان بعد أن فعل الكثير من التخريب والتدمير لأبناء محافظته وعاونه فى ذلك الكثير من الشخصيات البارزة والتى نسعى جاهدين لمحاسبتهم حتى يحصل كل مواطن على حقه الذى طاع طيلة سنوات مضت وتحصل هذا البلد الجميل على حقه من أبناءه الجاحدين الذين فعلوا ما فعلوه من أجل مناصب زائلة وسوف يأتى اليوم الذى سيضع كل شخص منهم نفس الموقف الذى يوجد فيه الآن أحمد عز وغيره الكثيرين..


ففى صباح يوم 28/9/2010 وفى الجلسة رقم (1 ) فى دور الانعقاد الثالث بدأ مجلس محلى محافظة دمياط جلسته يحصل كل ذى حق الافتتاحية بكارثة من العيارالثقيل لكى تتلائم مع كون هذا المجلس مجلس حزب وطنى .

فبعد التحيات والسلامات وتقديم الشكر لسيادة المحافظ السابق بمناسبة وبغير مناسبة وتحت بند ما يستجد من أعمال تم طرح ثلاث موضوعات هامة جدا.

أولا: كان بشأن رسالة المحافظ بشأن أزدواج طريق رأس البر الغربى وطلب شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" الموافقة على مسار خط المياه العكر إلى مقر الشركة بالمنطقة الحرة بدمياط..

ثانيا: كان رسالة المحافظ بشأن إنشاء مصنع تدوير القمامة بثلاثة خطوط بمنطقة أبو جريدة مركز فارسكور بجوار المصنع القائم حاليا بطاقة 45طن/ ساعة مخلفات صلبة و20 طن /ساعة مخلفات زراعية والقائم على تنفيذه الهيئة القومية للإنتاج الحربى.

ثالثا: رسالة المحافظ بشأن كتاب جهاز التفتيش الفنى على أعمال البناء بوزارة الإسكان بخصوص عمارات إسكان مبارك بالعنانية وذلك بشأن ميول عدد 7عمارات من أصل 31عمارة.

( وللعلم بند ما ينجز من أعمال تشمل موضوعات طارئة لم تكن مدرجة بجدول الأعمال المسلم للأعضاء قبل انعقاد الجلسة)

وتجدر الإشارة إلى أن السيد المحافظ أثناء عرضه لهذه الموضوعات بذات الجلسة أشار إلى أن شركة موبكو الموجودة بالمنطقة الحرة الصناعية بدمياط والتى تقوم بتصنيع اليوريا والأمونيا وهى من الصناعات السوداء الملوثة للبيئة ( حيث أن موبكو وأجريوم وجهان لعملة واحدة)كما أشار إلى أن شركة موبكو تتقدم بمبادرة تقديم مبلغ (60مليون جنية مساهمة منها فى إزدواج طريق رأس البر الغربى والذى تبلغ تكلفته 30مليون جنيه وإنشاء 3 خطوط بمصنع لتدوير القمامة بأبو جريدة بطاقة 45طن فى الساعة وذلك نظير الموافقة على مد خط مياه عكرة من نهرالنيل لتغذية شركة موبكو.

كما أضاف أن الشركة حصلت على الموافقات وأن هذا الموضوع مرهون على موافقة مجلس محلى المحافظة والذى وافق بذات الجلسة دون مناقشات أو مداولات أو بحث على العرض المقدم من شركة موبكو للأسمدة بتوصيل خط المياه العكر لشركة موبكو الملوثة للبيئة وتغطية المصرف وازدواج الطريق الغربى لرأس البر بمبلغ 30مليون جنيه وإنشاء مصنع من 3خطوط لتدوير المخلفات الصلبة والقمامة بمبلغ 25.5 مليون جنيه بأبو جريدة ولم ينسى المجلس فى جلسته أن يشكره على ما قام به للصالح العام وكان هذا فى جلسة المجلس الشعبى المحلى لمحافظة دمياط بتاريخ 28/9/2010.

كما جاء قرار المجلس الشعبى المحلى لمركز ومدينة دمياط فى جلسته رقم 74 لسنة 2011 والتى عقدت يوم 26/1/2011 بالموافقة بالاجماع بالتوصية بالآتى ذكره لدى السيد م/ رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمياط

أولا: ضرورة سرعة مخاطبة النيابة العامة بوقف جميع الأعمال والتحفظ على المعدات والمواسير المستخدمة فى خط المياه العكرة من النيل مباشرة إلى مصنع موبكو الكائن بالمنطقةالحرة داخل ميناء دمياط وايفاد المجلس بكل ماهو جديد من تطورات .

ثانيا: سرعة تحويل جميع الجهات المانحة للموافقات بشأن توصيل خط مياه عكر مباشرة مــــن نهر النيل إلى مصنع موبكو ومتمثلة فى كلاً مــن:


محافظ دمياط السابق و سكرتير عام المحافظة سابقا والسيد المهندس / رئيس مجلس محلى المحافظة إلى النيابة العامة وذلك للتحقيق وكشف حقائق منح هذه الجهات الموافقة بتوصيل خط المياه العكرة من نهر النيل مباشرة لمصنع موبكو دون وجه حق وبدون الرجوع للمجلس ذات الاختصاص فى هذا الشأن.

ومن هنا تبرزلنا بعض التسأولات والتى نحتاج منها لجواب صريح وبكل شفافية:

_لماذا عرض الموضوع فيما يستجد من أعمال على مجلس محلى المحافظة وليس مجلس محلى المركزطبقاً لما يقضى به قانون الإدارة المحلية ؟!

لماذا لم يأخذ الموضوع حقه فى البحث والنقاش داخل لجان المجالس المختلفة؟!_

لماذا لم تحدد كمية المياة التى ستحصل عليها الشركة وتم الاكتفاء بقطر الماسورة (60سم)؟!_

_أليس من الأجدى أن يهتم سيادته ومجلس محلى المحافظة بتوفير المياه للمساحات الكبيرة بكفر سعد والتى تروى بمياه الصرف ولا تجد مياه النيل العذبة للرى؟!

_ لماذا طرح محافظ دمياط السابق موضوع خط المياه لشركة موبكو ثم طرح موضوع العمارات المائلة بمشروع مبارك بالعنانية ودوره فى معالجة الموضوع بعيدا عن النيابة مع العلم أن المشروع قام بتنفيذه الجمعية التعاونية للإنشاء والتعمير بدمياط والتى يرأس مجلس إدارتها رئيس المجلس الشعبى للمحافظة والذى وافق فى ذات الجلسة على توصيل خط المياه لموبكو ومن هنا يكون قد وصلنا لحل اللغز؟!

_هل قرار إعطاء المياه لموبكو يتناسب مع ما يتردد على أن مصر مقبلة على فقر مائى وأن الحروب القادمة ستكون حروب مياه؟

لماذا لم يأخذ الموضوع حقه فى البحث والنقاش داخل لجان المجالس المختلفة؟!

هل صحيح أن البروتوكول الخاص بمثل هذه الشركات يشمل قيامها بإنشاء محطة تحلية لمياه البحر ثم معالجة المخلفات السائلة ثم صرفها بشكل آمن ولماذا لم يعلن ذلك؟!

جدير بالذكر أن جريدة اليوم السابع نشرت بتاريخ 2/1/2011م تحت عنوان محلى دمياط يحذر من كارثة بيئية بسبب مصانع البتروكيماويات حيث تناول موضوع توصيل المياه لموبكو رغم ما تنادى به الحكومة بترشيد إستهلاك المياه وتقليل زراعة الأرز

سنوافيكم بالمستجدات فى هذا الملف الشائك بمشيئة الله تعالى.

تحقيق :

سهاد الخضرى
0 Responses

إرسال تعليق