Sohad Elkhodary

  كتبت:
سهاد الخضرى 
عقدت بمكتبة مصر العامة أمس الأثنين 30/5/2011 ندوة حول زيت النخيل الماليزي والتي نظمتها الغرفة التجارية بدمياط بحضور اللواء محمد علي فليفل محافظ دمياط والسفير الماليزي في مصر محمد فخر الدين عبد المعطي والملحق التجاري وان تارميزي .

        وقد أعلن خلالها محافظ دمياط أننا في مصر ننظر إلي التجربة الاقتصادية الماليزية بكل الاهتمام ونأمل الاستفادة الواسعة من هذه الخبرات ، كما أعرب عن ترحيبه بالتبادل التجاري بين دمياط وماليزيا خاصة بالنسبة الأخشاب والأبلكاش الماليزي الذي يستخدم في صناعة الأثاث مشيراً أن السفير الماليزي ذكر بأن منزله في ماليزيا مجهز بالأثاث الدمياطي مما يتيح ذلك مجالات أوسع للتعاون المثمر في هذا المجال .
 
        وأعرب السفير الماليزي محمد فخر الدين عبد المعطي عن إعجابه بمدينة دمياط وأنه سوف تكون هناك قريبا زيارات متبادلة بين ماليزيا ومدينة دمياط .. وحول موضوع الندوة قال أن صناعة زيت النخيل الماليزي ساهمت في تحقيق ازدهار كبير في ماليزيا وتنمية اقتصادية كبيرة وتوفير فرص عمل لحوالي 600 ألف شخص وقد أبرزت هذه الصناعة العديد من التكتلات الخاصة في عدة قطاعات أخرى مشيراً إلى أنهم أخذوا هذه الزراعة من نيجيريا وأن 40% من مزارع النخيل وطنية مملوكة لأصحاب الحيازات الصغيرة والتي حدث لها تحسين في ظروفها المعيشية والاجتماعية .. كما أضاف قائلا أن صادرات زيت النخيل قد وفرت العام الماضي 20   مليار دولار أمريكي .

       من جانب آخرأشار محمد الزيني رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بدمياط أن هناك مجالات للتبادل التجاري بين دمياط

وماليزيا كما أن هناك رؤية لتوقيع اتفاقية للتعاون وسوف يتم دعوة وفد من رجال الأعمال الماليزي لزيارة دمياط وقد جرى خلال الندوة إقامة ورشة عمل حول صناعة زيت النخيل والمنتجات الخاصة بهذه الصناعة وإمكانية الاستفادة بها في مصر .

0 Responses

إرسال تعليق